Cher(e) lecteur(trice), merci de vous intéresser à notre Site web, nous espérons que le contenu convient à vos recherches et intérêts. N'oubliez pas de vous inscrire pour être informé(e) de nos nouvelles publications. Merci et bonne visite.

الاقتصاد السياسي و السياسات الاقتصادية في المغرب، بقلم ذ نجيب اقصبي








الاقتصاد السياسي و السياسات الاقتصادية في المغرب

 بقلم ذ نجيب اقصبي



ملخص الكتاب


إن الصورة التي يبدو عليها الاقتصاد المغربي اليوم هي وليدة خيارات أساسية، قامت منذ زهاء نصف قرن على رهان مزدوج، يتمثل في نموذج تنموي "ليبرالي" برافعتين، هما القطاع الخاص والانفتاح على السوق العالمية. وخدمة لهذه الخيارات، أطلقت الدولة طوال العقود الأخيرة سياسات عمومية متعددة ومتنوعة، وذلك بهدف تأمين نجاحها. من هذه الزاوية، لم يحدث عهد محمد السادس قطيعة مع عهد الحسن الثاني، وإنما سجل انعطافا سمح بإعطاء دينامية للاقتصاد والتحسيس بالظروف الصعبة التي يعيش فيها جزء كبير من الساكنة.
 
وبالنظر للوضعية الموضوعية للاقتصاد المغربي حاليا، واعتمادا على الإحصائيات الرسمية والوقائع المقنعة، يتضح بشكل بديهي أن المغرب خسر الرهان المزدوج المبني على "قاطرتي" القطاع الخاص والصادرات.

ولذلك، تستدعي هذه المعاينة القيام بتفكير يستمد إلهامه من الاقتصاد السياسي للسياسات الاقتصادية المعتمدة في البلاد. وتؤدي هذه العملية إلى خلاصة مفادها أن النظام السياسي أصبح عائقا أساسيا أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

Libellés :

Enregistrer un commentaire

[blogger][facebook][disqus]

Cress Revue

{picture#http://store4.up-00.com/2017-07/149982714684611.jpg} Revue marocaine des sciences politiques et sociales, Dossier "Economie politique du Maroc", volume XIV, Hors série. Les auteurs du volume n'ont pas hésité ... {facebook#http://facebook.com} {twitter#http://twitter.com} {google#http://google.com} {pinterest#http://pinterest.com} {youtube#http://youtube.com} {instagram#http://instagram.com}

Formulaire de contact

Nom

E-mail *

Message *

Images de thèmes de Jason Morrow. Fourni par Blogger.